الصفحة الرئيسية لموقع نادي السياراتالصفحة الرئيسية لموقع نادي السيارات

أرشيف الأخبار

   أرشيف 2011

   أرشيف 2010

   أرشيف 2009

   أرشيف 2008

   أرشيف 2007

   أرشيف 2006

   أرشيف 2005

   أرشيف 2004

   أرشيف 2003

 

فيلم توضيحي عن رالي اكتشف سورية 2007 مع اريبا

18 دقيقة
6 دقائق


صحيفة التايمز تكتب عن رالي اكتشف سورية

 

   الأخبار

    << عودة إلى صفحة الأخبار

 

اليوم الأول لمنافسات رالي سورية الدولي بتحكيم عربي خالص
العطية يتصدر الحكاية القطرية الإماراتية تعود

قطع القطري ناصر العطية نصف المشوار نحو الحفاظ على لقب رالي سورية الدولي بفوزه بصدارة الترتيب لليوم الأول من المنافسات بفارق مريح وصل إلى أربع دقائق عن أقرب منافسيه الإماراتي عبدالله القاسمي
 

وغنم (العطية) صدارة ست مراحل سرعة من أصل سبع مراحل تضمنها اليوم الأول وذهبت صدارة المرحلة السابعة للإماراتي سهيل المكتوم الذي سجل حضوراً قوياً في المراحل الأولى قبل أن يخرج في المرحلة الخامسة.

وعاد العماني نزار الشنفري إلى أجواء البطولة وحل رابعاً في الترتيب تاركاً المركز الخامس للقبرصي (نيكولاس) الفائز ببطولة المرحلة الثانية من البطولة (رالي قبرص).

وواصل اللبنانيان ميشيل صالح ونيك جورجيو سلسلة نتائجهما الطيبة في البطولة فحل (صالح) سادس الترتيب و(جورجيو) ثامناً.. ونجح الكويتي صالح بن عيدان باستراتيجيته المعتدلة التي أعلن عنها وحل سابعاً

وتضمنت منافسات اليوم الأول من الرالي الذي ينظمه نادي السيارات السوري برعاية وزارة السياحة السورية (7) مراحل للسرعة مسافتها الإجمالية (141.6) كم من أصل (427.73)كم هي المسافة الكلية لهذا اليوم وشهدت انسحاب (9) متسابقين من أصل (32) سيارة دخلت المنافسات بعد اجتيازها الفحص الفني.

وتقلبت أوراق المنافسات في هذا اليوم لدى عدد من المتسابقين فخسر فريق رالي سورية جهود أثنين من سائقيه نتيجة الأسلوب الهجومي الذي تبناه الفريق ليقع حمل المسؤولية على زملائهما بالفريق محمد حمشو وهيثم اليوسفي اللذين حلا بالمركزين التاسع والعاشر وبشار أبو قورة الذي جاء بالمركز (13).

ودفع المتسابق السعودي يزيد الراجحي ثمن أعطال كهربائية وميكانيكية في سيارته تأخراً كبيراً رغم حلوله وصيفاً في المرحلة الخامسة في منافسات اليوم ، ووعد بالتعويض في اليوم الثاني.

وخسر الأردنيون جهود المتسابق فارس بسطامي بعد اعتذار الفراح وحمل المسؤولية فارس حجازي الذي فاز بوصافة مرحلة وحل بالمركز (14) في رالي تنظمه يقوم بتحكيمه لأول مرة طاقم مؤلف من ثلاثة عرب هم السوري المهندس وليد شعبان, والأردني وليد مهيار واللبناني ايلي سمعان وترعاه شركات هوندا, جوبيتر, وفندق شيراتون معرة صيدنايا, تريفيو, مطعم زمان الخير, نيسان.

الأولى للعطية ومكتوم يزاحمه
رغم حديثه عن بعض الصعوبات في المرحلة الأولى (جوبيتر1) إلا أن القطري ناصر العطية غنم صدارتها بفارق (6) ثواني عن الإماراتي سهيل المكتوم متقدماً على مواطنه عبدا لله القاسمي الذي جاء ثالثاً و الذي قال أنه سيستمر على هذه الوتيرة ولن يغامر أكثر وحل سائق فريق رالي سورية هيثم اليوسفي رابعاً متقدماً على السعودي يزيد الراجحي الذي جاء خامساً ووصف المرحلة بالسريعة وتحدث عن مشكلات في سيارته تلاه سائق فريق رالي سورية ميرار الحمصي ثم اللبنانيان مبشيل صالح ونيك وشهدت المرحلة خروج المتسابق السعودي أحمد الصبان والكويتي مشاري السبتي.

الثانية قطرية وتقدم لبناني
وفي المرحلة الثانية (حفر1) وسع القطري العطية الفارق مع منافسه (مكتوم) إلى أكثر من نصف دقيقة وتقدم القطري المري للمركز الثالث واللبناني جورجيو للمركز الرابع والقبرصي نيكولاس للمركز الخامس وتأخر (القاسمي ) للمركز السادس وحل سائق فريق رالي سورية أحمد حمشو بالمركز السابع والكويتي بن عيدان ثامناً الذي قال أنه خسر بعض الوقت اثر عطل بسيط في سيارته وجاء العمامي نزار الشنفري تاسعاً وجاءت أفضل نتيجة للأردن عبر المتسابق فارس بسطامي الذي حل بالمركز (11) ومواطنه فارس حجازي بالمركز (12) وتعرضت سيارة سائق فريق رالي سورية هيثم اليوسفي لانفجار بالاطارات وتأخر (7) دقائق وتراجع للمركز (26) وتأخر زميله ميرار الحمصي للمركز (25) وكذلك السعودي (الراجحي ) للمركز (16).

الثالثة إماراتيه واليوسفي يعوض
صدارة المرحلة الثالثة (البيضة1) خطفها الإماراتي (مكتوم) وبفارق (10) ثواني عن (العطية) الذي استمر بصدارة اليوم من خلال رصيده في المرحلتين السابقتين واستمر (المري) ثالثاُ وتقدم القبرصي (نيكولاس) للمركز الرابع واللبناني (جورجيو) خامساً واستعاد (اليوسفي) تقدمه وعوض تأخره في المرحلة الثانية وحل (سادساً) واللبناني (صالح) سابعاً الذي قال أن الأمور تسير كما خطط لها..وتأخر (القاسمي ) للمركز الثامن بعد عطل بكهرباء السيارة وجاء قائد فريق رالي سورية محمد حمشو تاسعاً.

حجازي والراجحي يقلبان الأوراق
ورغم استمرار العطية في الصدارة بانتهاء المرحلة الرابعة (جوبيتر2) إلا أن بقية أوراق المنافسة انقلبت فتقدم بشكل مفاجئ الأردني فارس حجازي للمركز الثاني والسعودي الراجحي للمركز الثالث بعد أن استدراك المشكلات الكهربائية في سيارته مرتين و خسر بسببها (12) دقيقة وتقدم (اليوسفي) إلى المركز الرابع بعد أن ازدادت مسؤولياته بخروج زميله بالفريق ميرار الحمصي بعد المرحلة الثالثة.. وتأخر(مكتوم) للمركز الخامس لكنه استمر وصيفا بترتيب اليوم وجاء (المري ) سادساً بعد أن تفادى مشكلة ميكانيكية بسيطة وكذلك القبرصي (نيكولاس) الذي حل سابعاً و(القاسمي) ثامناً.

الراجحي يزاحم العطية وبن عيدان يتقدم
في المرحلة الخامسة (حفر2) استمر شكل المنافسة كما في المرحلة السابقة فتابع العطية بالصدارة يلاحقه (الراجحي) بالمركز الثاني وبفارق ثوان قليلة و(المري) ثالثاً و(نيكولاس) رابعاً و(اليوسفي) خامساً وتقدم الكويتي صالح بن عيدان لأول مرة للمركز السادس.. وجاء العماني نزار الشنفري سابعاً وحافظ كل من القاسمي وصالح وحمشو على مراكزهم من الثامن حتى العاشر على التوالي وخرج الإماراتي سهيل المكتوم بعد أن حافظ على الوصافة لأربع مراحل.

تفوق قطري واليوسفي ثالثاً
في المرحلة السادسة (البيضة2) استمر العطية دائماً بالصدارة و(المري) ثانياً والسوري (اليوسفي ) تقدم خطوة إضافية ليحل ثالثاً يليه القبرصي (نيكولاس) ثم الإماراتي (القاسمي ) ,ثم العماني (الشنفري) والكويتي (بن عيدان) يليه اللبناني (صالح) والسوري حمشو اللذين حلا بالمركزين الثامن والتاسع.

عودة القاسمي وتأخر المري
استمرت صدارة المرحلة الأخيرة (شيراتون معرة صيدنايا) في قبضة العطية و(القاسمي) ثانيا على حساب (المري) الذي حل سادس الترتيب وذهب المركز الثالث لسائق فريق رالي سورية هيثم اليوسفي فحل عاشر ترتيب اليوم الأول رغم المشكلات العديدة التي واجهها في البداية¸وتقدم اللبناني (جورجيو) للمركز الرابع يلاحقه القبرصي (نيكولاس) خامساً فيما ذهب المركز السادس للعماني نزار الشنفري.

انسحابات معقولة
وشهد اليوم الأول من الرالي خروج ربع المتسابقين وهم (9) متسابقين السعودي احمد الصبان والسوريون ميرار الحمصي وأحمد حمشو ويزن رجلة والأردني فارس بسطامي والكويتي عصام النجادي والاماراتيان سهيل المكتوم مجيد الشمسي ووصفت الانسحابات بالمعقولة عدداً مقارنة براليات أخرى في البطولة.

منافسات اليوم الثاني والأخير
وتستكمل اليوم منافسات الرالي ولمسافة (377.55) كم منها (6) مراحل خاصة مسافتها (119.54) كم في حين تبلغ المسافة الإجمالية للرالي في اليومين (805.28) كم والمسافة الإجمالية للمراحل الخاصة في اليومين (261.14) كم.

وبعد منافسات اليوم الأول من رالي سورية الدولي أدلى الأبطال بالتصريحات التالية:

"العطية: اليوم سأرسم إشارة النصر بأصابعي الثلاثة كما وعدت
القطري ناصر العطية قال :( في المراحل الثلاثة الأولى لم أجد أي صعوبة تذكر ولكن في المراحل اللاحقة وجدت صعوبة نوعاً ما ، الأمور كلها تحت السيطرة وستبقى كذلك, كنت موفقاً في هذا اليوم وتمكنت من تصدر الترتيب العام دون أية مخاطر أو ضغط علي من قبل باقي المتسابقين ، واستخدمت إستراتيجيتي الخاصة ونجحت في تنفيذ الخطة التي رسمتها وسأعمل غداً على نفس وتيرة اليوم لأرسم إشارة النصر بأصابعي الثلاثة كما وعدت ).

الإماراتي القاسمي : " ليس لدي ما أخسره"
الإماراتي عبد الله القاسمي قال : (خلال المراحل الثلاثة الأولى لم تكن لدي أي مشكلة باستثناء عطل أصاب كهرباء السيارة ولا أدري ما أصابها ، أنا غير راض عن السيارة وعن منافسات اليوم كانت لدي مشاكل كثيرة وسأحاول إدخال بعض التعديلات عليها. بالنسبة ليوم غد سأعمل كل شيء لأنه لا يوجد لدي شيء لأخسره).

اللبناني صالح: الأمور تسير كما خططنا
اللبناني ميشيل صالح قال : ( الأمور تسير كما خططت لها مع فريقي ، حسب المراحل الثلاث التي قمت بها وسـأستمر في نفس الطريقة وهي السير بحذر لأبقى ضمن الثلاثة الأوائل ، في المرحلة الرابعة أقلقني العطل الذي أصاب المقود وعملت على حل المشكلة بطريقة سريعة.. بالنسبة لليوم الثاني سأبدأ بشكل جدي لأنافس على بطولة الشرق الأوسط وحتى لو تمكن القاسمي من الفوز بالمركز الثاني وسأبقى متقدماً عليه ).

القطري المري: سأنافس بقوة
القطري مسفر المري قال : (حدثت معي مشكلة بسيطة في المرحلة الأولى ولكنني عملت على تجاوزها ولم تحدث معي أية مشاكل في بقية المراحل مما سيعطيني دافعاً للمغامرة وزيادة السـرعة ، لم أكن موفقاً في المرحلة الأخيرة من منافسات اليوم الأول حيث حدثت معي مشكلة أثرت على ترتيبي غداً سأنافس بقوة).

الكويتي بن عيدان: لن أعود لسياسة المغامرة
الكويتي صلاح بن عيدان قال : (المرحلة الأولى كانت ممتازة لكن في المرحلة الثانية حدثت مشكلة حيث تعطلت عجلة سيارتي مما اضطرني للسير ببطء ولكن في المراحل القادمة لن أعتمد على المغامرة كما فعلت في بداية السباق وسأسير بهدوء لأنني غير مستعد لأخسر سيارتي، وأكملت بقية المراحل بأمان ولم تحدث معي أي مشكلة تذكر لن أعمل على زيادة السرعة لأنني شاهدت أنه من يزيد السرعة يتأذى).

السوري اليوسفي: سأعتمد على السرعة والعقل
السـوري هيثم اليوسـفي قال : ( تأخرت 7 دقائق نتيجة حدوث عطل في عجلة سيارتي ومما زاد الطين بله حدوث عطل في " الكر يكو" ومنطقة الصيانة أفادتنا كثيراً، وفي المراحل الثلاثة الأخرى تمكنت من تعديل النتيجة نوعاً ما وحسنت موقعي على سلم الترتيب العام, لن أغامر كما غامر بقية المتسابقين وسأعتمد على السرعة ولكن مع العقل في وقت واحد. وسأعمل يوم غد على السير بنفس الوتيرة لتفادي المشكلة التي حدثت معي اليوم) .

الشنفري: علامتي عشرة من عشرة
العماني نزار الشنفري قال: (في المراحل الثلاثة الأولى كنت أجس النبض ولم تحدث معي أي مشكلة ولكني وجدت في بقية المراحل مدى الضرورة للسرعة وفي نفس الوقت كان الطريق صعباً جداً مما اضطرني لاتخاذ قرار عدم المجازفة لكي لا أتعرض لنفس المشاكل التي تعرض لها بقية زملائي المتسابقين، سأعمل في بقية المراحل وفق مصلحتي الخاصة لكي أتمكن من الإكمال حتى نهاية السباق بسلام. كنت راضياً تمام الرضى عن منافسات اليوم وإذا سمح لي بتقييم نفسي فسأضع علامة 10 من 10 للشنفري) .

بسطامي: هذا ما حدث معي
الأردني فارس بسطا مي قال : (المرحلة الأولى كانت جيدة لكن في المرحلة الثانية سمعت صوتاً غريباً من محرك سيارتي مما اضطرني لتخفيف السرعة، المشكلة الأكبر حدثت معي في المرحلة الثالثة حيث تعطلت عجلة سيارتي وفي المرحلة الخامسة سقطت الواقية الخلفية لسيارتي وبعدها أحسست بضعف بمحرك السيارة ونصحني فريق الصيانة المرافق بإيقاف السيارة ).

السعودي الراجحي :لن أخالف التصريحات التي اطلقتها
يزيد الراجحي قال :"تعرضت لعطل كهربائي مرتين مما أدى لتأخري في المرة الأولى سبعة دقائق وتأخرت خمس دقائق في المرحلة الثانية وانطلاقاً من هذه المعطيات لم يعد لدي أي إستراتيجية واضحة لأتبعها ولكن سأحاول التعويض في المراحل المقبلة، اعتقد أن الحظ عاندي كثيراً ووقف مع البقية والأعطال أرهقت سيارتي وأبعدتني عن مراكز الصدارة حدث معي مشكلة في المرحلة الأخيرة وهذا أثر علي. غداً سأعمل كل ما بوسعي كي لا أخالف التوقعات والتصريحات الإعلامية التي أطلقتها قبل الرالي"

الصددي: سيارتي قديمة وقد انسحب
البحريني حسن الصددي قال : (لكون الرالي يمتد ليومين فقد اتبعت إستراتيجية تعتمد على التأني في السباق ولذلك لم أواجه أية مشكلة ، وبما أنني لم أشارك في النسختين السابقتين من الرالي فإنني أحاول في رالي هذا العام للعودة بهدوء إلى أجواء الراليات ولكن للأسف سيارتي قديمة وفي نهاية المرحلة السادسة أنهكت مما قد يضطرني للتفكير بالانسحاب بشكل جدي).

أبو قورة: "نوع الزيت الجديد لم يناسب سيارتي"
السوري بشارة أبو قورة قال : (تعرضت سيارتي لانخفاض في الضغط بسبب نوع الزيت الجديد الذي استخدمته وهو غير جيد مما أدى إلى ارتفاع حرارة المحرك، تغلبنا على معظم المشاكل التي واجهتنا ولم يعد لدينا استراتيجيه سوى متابعة السباق، وعورة الطريق أثرت نوعاً ما على أدائي وسأتطلع يوم غد للضغط على من هو قريب مني وإذا لم استطع فأعمل على المحافظة على سيارتي وإنهاء السباق بسلام والخروج بمركز متقدم نوعاً ما).

اللبناني جورجيو:أدائي كان متميزاً
اللبناني نيك جورجيو قال : (المراحل الثلاثة الأولى كانت استكشافية ولم أتعرض لمشاكل حقيقية وسأعمل على السير بسرعة أكبر في المراحل المقبلة، اليوم كان أدائي متميزاً ولكني سأعمل يوم غد على التميز بشكل أكبر والخروج بنتيجة مرضية لي).
 

7/6/2008

    >> أرشيف أخبار نادي السيارات السوري

    >> الإشتراك بالقائمة البريدية

 
موقع الإتحاد الدولي للسيارات موقع الإتحاد الدولي لسباقات الكارتنغ
This site is developed by Yahya El-Khatib ® Copyright © 2011 Syrian Automobile Club All rights reserved